النتائج 1 إلى 4 مِنْ 4

مقال اجتماعي - مقالات اجتماعية

السرقه راد الله لمجتمعات المسلمين انَّ تحيا حياة الامن والامان، يامن كُل مِنْ يعيش في هذه المجتمعات عَلَى نفسه وعرضه وماله، ولاجل هذا الغرض حرم الشرع المطهر الاعتداء على

  1. }{ .. عضـو جديد .. }{

    مقال اجتماعي - مقالات اجتماعية


    السرقه

    راد الله لمجتمعات المسلمين انَّ تحيا حياة الامن والامان، يامن كُل مِنْ يعيش في هذه المجتمعات عَلَى نفسه وعرضه وماله، ولاجل هذا الغرض حرم الشرع المطهر الاعتداء على الانفس والاعراض والاموال، بل جعلها من الضرورات الخمس التي اتى الاسلام بحفظها وهي: الدين، والعقل، والانفس، والنسل ، والاموال.

    انَّ السرقة آفة مِنْ الآفات التي تعرض امن الافراد والمجتمعات للخطر، ولهذا جاءت ادلة الشرع تحذر المسلم من السرقة و تزجر من تسول له نفسه سرقة اموال الآخرين ومن ذلك:

    انَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ياخذ البيعة عَلَى مِنْ اراد الدخول في الاسلام على امور عظيمة منها تجنب العدوان على اموال الناس بالسرقة:

    " بايعوني عَلَى الا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ولا تزنوا ..." الحديث (روه البخاري ومسلم).

    ومن ذلك انه صلى الله عليه وسلم اخبر انَّ المومن الصادق القوي في ايمانه لا يجرو عَلَى السرقة:

    " لا يزني الزاني حين يزني وهو مومن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مومن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مومن..." (رواه البخاري ومسلم).

    ومن هذه الزواجر ما رواه البخاري ومسلم عَنْ ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده". اي يسرق البيضة اولا فيعتاد حتى يسرق ما قيمته ربع دينار فاكثر فتقطع يده اذا انكشف امره، ورفع الى حكم الاسلام.

    فانظر كيف يرهب الاسلام مِنْ السرقة لدرجة انَّ الرسول صلى الله عليه وسلم يلعن السارق؟!.

    ومن الادلة التي تبين قبح هذه الجريمة ما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عما رآه مِنْ اصناف تعذب في النار فقال صلى الله عليه وسلم: "لقد جيء بالنار، وذلكم حين رايتموني تاخرت مخافة انَّ يصيبني من لفحها (اي لهيبها)، وحتى رايت فيها صاحب المحجن (عصا ثني طرفها) يجر قصبه ( امعاءه) في النار؛ كان يسرق الحاج بمحجنه، فان فطن له قال: انما تعلق بمحجني، وان غفل عنه ذهب به" [رواه مسلم].

    آخر الدواء الكي

    فان لم تجد هذه الزواجر نفعا وتجرا اصحاب النفوس الضعيفة عَلَى سرقة اموال الناس ورفع امرهم الى القضاء وثبتت التهمة بضوابطها المعروفة شرعا فحينئذ تقطع هذه اليد الآثمة زجرا لصاحبها، وحفظا لاموال الناس وامنهم. قال الله تعالى: {والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا مِنْ الله والله عزيز حكيم} [المائدة:38].

    وحين كان هذا الحد مطبقا في ديار الاسلام كان الناس آمنين عَلَى اموالهم حتى انَّ اصحاب التجارات والمحلات كانوا يذهبون لاداء الصلوات وابواب محالهم مفتحة لا يخافون عدوان المعتدين.

    لكن حينما تبعت كثير مِنْ البلاد الاسلامية النظم الوضعية التي استوردوها من اوروبا انتقلت اليها اوبئة الجرائم الموجودة في بلاد غير المسلمين، وضعفت بترك حدود الاسلام شروط الامن. ومن اجل ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متى رفع اليه امر السارق اقام اقام عليه الحد ولم يجامل في ذلك احدا مهما علت منزلته او شرف نسبه ، واعلنها صريحة مدوية: "لو انَّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" [رواه البخاري ومسلم].

    الحدود كفارات

    وهذا الحد الشرعي حين يقام عَلَى مِنْ يستحقه يودي الى شيوع الامن وزجر ضعاف النفوس، كما انه يكفر عَنْ صاحبه ذنبه ويكون توبة له، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "ان امراة سرقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء بها الذين سرقتهم، فقالوا: يا رسول الله! انَّ هذه المراة سرقتنا، قال قومها: فنحن نفديها بخمسمائة دينار. فقال: اقطعوا يدها. فقطعت يدها اليمنى. فقالت المراة: هَلْ لي من توبة؟ قال: نعم. انت اليوم من خطيئتك كيوم ولدتك امك. فانزل الله عز وجل في سورة المائدة: {فمن تاب من بَعْدَ ظلمه واصلح فان الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم} [المائدة:39]".

    انَّ بعض المبغضين للاسلام يحاولون التشويش مِنْ خلال انتقاد هذه الحدود التي شرعها رب العالمين بحجة ان جريمة السرقة لا تستحق كُل هذه العقوبة واسوتهم في ذلك ابو العلاء المعري الذي اعترض عَلَى هذا الحد قائلا:

    يد بخمس مئين عسجد وديت مابالها قطعت في ربع دينار

    فاجابه القاضي عبد الوهاب المالكي:
    لما كانت امينة كانت ثمينة ، فلما خانت هانت.
    كما ينسب الى الامام السخاوي قوله في الرد عَلَى المعري:

    عز الامانة اغلاها، وارخصها ذل الخيانة، فافهم حكمة الباري

    نسال الله انَّ يحفظ البلاد والعباد مِنْ كُل مكروه وسوء، وان ينشر الامن والامان والرخاء عَلَى سائر بلاد المسلمين.



    البطاله ...

    الانسان كُل ماياتي يوم يتقدم في العلم والمعرفة وكل يوم تزادد المعارف والاكتشافات ولكن هذيه العلوم والاكتشفات يقابلها جانب آخر وهو نوع مِنْ المشاكل وهو الذي يبتلي بها كل عصر... وفي عصرنا هذا نعاني كثيرا من آمر مهم لايمكن التغافل عنه وهي البطاله .


    البطاله هي /هي قنبلة موقوته قابلة للانفجار ومشكلة مِنْ مشاكلات العصر وهي من المشكلات المعضلةومن المعروف انَّ البطالة ظاهرة عالمية يندر ان يخلو مجتمع من المجتمعات منها وهي تاخذ اشكالا وانواعا متعددة منها ما هُوَ ظاهر سافر ومنها ما هو مقنع ولكل منهما اسبابها الظاهرة والباطنة والبطالة تعتبر مرضا مزمنا يجب علاجه في هذا الزمن لكي لايتتطور وينتشر كا الوباء تلاقي الكثير من الشباب الواعي وغيرهم بدون عمل يمشون في الشوارع في حين يمكن استغلالهم في كثير من مجلات الحيا ة و لديهم قدرات عقليه يمكن توضيفها لخدمة المجتمع ولكن تراهم يتجولون من مكان الى آخر بدون عمل طاقاتهم المجمده والمجالات امامهم مغلقه.
    ومن راي اسباب البطاله هي :-
    انَّ مشكلة البطالة تعد مِنْ اخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد ان اسباب البطالة تختلف من مجتمع الى مجتمع حتى انها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى اخرى فهناك اسباب اقتصادية واخرى اجتماعية واخرى سياسية ولكن كلا منها يوثر عَلَى المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة.
    الآثار المترتبه عَلَى البطاله :-


    1- الجريمة والانحراف


    2- التطرف والعنف:


    3- تعاطي المخدرات


    -الشعور بعدم الانتماء (ضعف الانتماء):


    5-الهجرة:
    6-
    الخاتمة -


    انَّ مشكلة البطالة كما اوضحنا سابقا هي في حد ذاتها تعتبر واحدة مِنْ اخطر المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا العربية وهي ايضا واحدة من التحديات التي يجب عَلَى الوطن الانتباه لها خلال هذه الفترة. لذا يجب علينا ان نسرع في العمل على ايجاد السياسات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبة عليها. ونحن نجد ان من اهم الحلول لهذه المشكلة هي:
    1- التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.
    2 -ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق.
    3 الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية.


    التعديل الأخير تم بواسطة daham_8 ; 14/07/2011 الساعة 07:43 PM
    -

  2. الصورة الرمزية يزيد المطيري
    }{ .. عضـو فعـآل .. }{

    رد: مقال اجتماعي - مقالات اجتماعية

    يعطيك العافيه
    ينقل الى القسم المناسب
    -

  3. الصورة الرمزية ماجى
    مشرفة سابقه

    رد: مقال اجتماعي - مقالات اجتماعية

    ينقل للقسم المناسب
    يا قارئ خطي لا تبكي عَلَى مَوتي..
    فاليومُ أنامعكَ وغداً في الترابِ..
    فإن عشتُ فإني معك وإن مت فللذكرى..!
    ويا ماراًعلى قبري لا تعجب مِنْ أمري..
    بالأمسِ كنتُ معك وغداً أنتَ معي
    -

  4. موقوف banned

    رد: مقال اجتماعي - مقالات اجتماعية

    مشكوور والله يعطيك الف عافيه
    -

عبارات متعلقة بالموضوع


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.