مشاهدة : 16009
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 مِنْ 21

طائر الغراب صور ومعلومات

  1. فلها وربك يحلها
    }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    بَسم الِلَه الرحمَن الرحِيم




    طائر الغراب(صُور ومَعلَومات)
    التصنيف العَلِمي لِلغراب:
    مملَكِة: الحيواَنية
    الشعبة: حَبلِيات
    الصف: طيور
    الرتبة: Passeriformes
    الفصيلة: Corvidae
    الجنس: Corvus


    الغراب فِي القرآن الَكِريم:
    قَال الِلَه تعإلَى فِي سورة الِمائدة:
    قَال الِلَه عز وجل: {واتل عَلِيهُم نبا ابُني آدم بالحق اذ قربا قربأنَا فتقَبل مِن أحَدهُما ولِم يتقَبل مِن الآخر قَال لا قتلنك قَال اَنما يتقَبل الِلَه مِن الِمتقين (27)لئن بَسطت الِي يدك لتقتلني ما أنَا بباسط يدي الِيك لاقتلَكِ اَني اخاف الِلَه رب العَالِميِن(28)اَني ارِيد اَن تبوا باثَمي واثَمك فتكُون مِن اصحاب النَار وذلِك جزاء الظالِميِن(29)
    فطوعت لَه نفسه قتل اخيه فقتلَه فاصُبح مِن الخاسرين(30) فبعث الِلَه غرابا يبَحث فِي إلاَرض لِيريه كَيف يواري سوءة اخيه قَال يا ويلتى اعجزت اَن اكُون مثل هَذا الغراب فأَواري سوءة اخي فاصُبح مِن النادميِن}(31)
    تثبت هَذه الآيات الَكِريمة إلاَتي:
    1- اَن أوَل جريمة قتل نفس بشرية كَأنتَ بيِن ابُني ادم (إلاَخوَين قابيل وهابيل) حينما قتل قابيل اخاه هابيل والسبَب هُو ابلِيس وحسده وحقَده وكرهه لآدم وذريته اعاذني الِلَه واياكَم مِن شر ابلِيس ومِن شر ذريته ومِن كيدهُم ومكرهُم.
    2- اَن الِلَه عز وجل بعث غرابا لِيعَلِم بُني ادم دفن موتأهَم ولِم يبعث طائر آخر.
    3- اَن إلاَنساَن مهُما أَوتى مِن العقل والعَلِم والِمال والقُوة والحكَمة فإنهُ لا يتعدى كُونه مخلَوقا مِن مخلَوقات الِلَه التِي تعيش فِي ملَكِوته الِلَه.
    4- اَن طائر الغراب هَذا الِمخلَوق الضعيف بأَمر الِلَه عَلِم إلاَنساَن رغم قُوة إلاَنساَن وجبروته دروسا وعبر.
    فهَل هُناك مِن البشر مِن يشكك فِي كَلأَم الِلَه عز وجل]؟
    لِلاسف الشَديد نعم؟؟؟!!!.
    وهُم مِن وَصفَهُم الِلَه عز وجل فِي قُولَه تعإلَى: { ختم الِلَه عَلى قلَوبِهُم وعَلى سمَعهُم وعَلى ابصارهُم غشأَوة ولَهُم عذاب عظيم }سورة البقرة الآية(7).
    فالَذين وَصفتهُم هَذه الآية لا يدخل إلاَيماَن إلَى قلَوبِهُم ولا يخرج الَكِفر مِن قلَوبِهُم ما دأَموا يشككُون فِي آية الِلَه وما جاء بِه سيد الِمرسلِين نبيِنا محمد صلى الِلَه عَلِيه وسلِم الَذي لا ينطق عَن الَهُوى.
    والَذين ينكرون هَذه الآيات ويقُولَون مَعقُول هَذا الطائر الضعيف يعَلِم إلاَنساَن دفن الِموتى.
    نقُول لَهُم تعالَوا نخبركَم بإلاَثباتات العَلِمية والتِي ثبت ذكاء هَذا الطائر والتِي اخبرنا بِها الِلَه عز وجل قَبل1400سنة وإلَى ما هُو أكثَر مِن دفن الِموتى.


    3- الغراب فِي إلاَحاديث النبوية:
    روى الأمَأَم البخاري بَسنده عَن عائشة رضي الِلَه تعإلَى عَنهَا عَن النبي صلى الِلَه عَلِيه وسلِم قَال : خمسَ فواسق يقتلن فِي الحرم وهِي: الفارة والعقرب والحداة والغراب والَكِلب العقور.
    وروى الأمَأَم مسلِم بَسنده عَن عَبد الِلَه بن عمر رضي الِلَه عَنهُما اَن رسول الِلَه صلى الِلَه عَلِيه وسلِم قَال : خمسَ مِن الدواب مِن قتلَهن وهُو محرم فلا جناح عَلِيه وهِي: العقرب والفارة والَكِلب العقور والغراب والحداة .
    وروى الأمَأَم احمد وأَوَرد ابن حجر العسقلاَنى فِي فَتح الباري رِواية فَيها تحدِيد لشَكُل الغراب عَن عائشة عَن النبي – صلى الِلَه عَلِيه وسلِم – إنهُ قَال : خمسَ فواسق يقتلن فِي الحل والحرم : الحية والغراب إلاَبقع والفارة والَكِلب العقور والعقرب والحداة .
    كَما ذكر فِي قِصة سيدنا نوح عَلِيه السلَأَم إنهُ لِما غرقت إلاَرض بالطوفاَن ارسل سيدنا نوح طائر الغراب لِياتيه باخبار إلاَرض وما جرى فَيها بفعل الطوفاَن..
    والآن اخواَني اخواتي فِي الِلَه دعونا نحلق فِي الفضاء الفسيح ونعبر البحَار والِمحيطات ونجوب القارات لنتعرِف عَلى هَذا الطائر الَذي هُو أوَل مِن عَلِم بُني آدم دفن موتأهَم بل ما زال البشر يتعلَمون مِنه دروسا وعبر كَثيرة مثل تعأَون ألَذكر مَع اَنثاه واخلاصه لَهَا وحمايتها وعدَم اقترإنهُ باَنثى آخِرى ما دأَمت عَلى قيد الحياة.
    والَذي يعد مِن اذكى الطيور والَذي اختلف حَولَه الناس فمِنهُم مِن تعجب مِن ذكائه وتعأَون افراده وجماعته مَع بَعضهُم البَعض ومِنهُم مِن اتهُمه بإنهُ طائر شوم وخراب ومِنهُم مِن ينزعج مِن نعيقه الِمزعج الِمسِتمر.
    إنهُ طائر يَومِن بالحكَمة التِي تقُول (اَن الَكُِثرة تغلب الشجاعة).
    مواطن الغَرباَن:
    الغَرباَن واسِعة الأنتَشار فِي الِمِناطق الحَارة والِمَعتدلة والبارِدة حَيث توجد فِي مِناطق الغابات والِمزارع وفِي الِمدن والقرى وفِي الصحَاري والقفار والسهُول والجبال والَودياَن والتلال فحَيثَما طاب لَهَا العيش والِمقأَم اقأَمت واسِتقرت لَكِِنها لا توجد فِي نيوزيلندا وفِي بَعض جزر بولِينزيا وهى طيور ذكية جدا تمتَاز بَسواد لَونها وقُوة مِناقيرها ومخالبِها ولِلغراب اربَع اصابع فِي كُل قَدم مِنها ثَلاث اصابع تتجه إلَى الأمَأَم والرابِعة لِلخَلف وهى صفة عَأَمة فِي كُل العصفوريات والجواثَم.
    صُورة الغراب.



    صُورة ارجل ومخالب الغراب.



    صُورة قفر(اثر)الغراب.



    وتبنى الغَرباَن اعشَاشها الَكَِبيرة مِن فروَع واغصاَن إلاَشجار وتبطنها مِن الداخِل بالريش وإلاَعشَاب الناعِمة وتبُني اعشَاشها فِي اعالِي إلاَشجار العالِية وفِي قمم الجبال ولَهَا قَدرة عالِية عَلى التحَلِيق فِي الجو لفترة طَويلة مِن الزمِن وتتجمَع فِي اسراب اثناء موسم التزأَوج ووضَع البَيض.
    صُورة عش الغراب فِي الشجرة العالِية.



    وقَد شوهدت الغَرباَن وهى تشارك طيور أكبَر مِنها حجْما فِي فرائسها مثل القرع(العقاب) كَما شوهدت الغَرباَن تطارد بَعض الجوارح عِند اقترابِها مِن اعشَاشها أَو مِن اجل اَن ترغمها عَلى لفظ ما مَعهُا مِن طعَأَم فتلتقطه.
    صُورة الغراب يشاغب العقاب عَلى فريسِته.



    أنوَاع وفصائل ورتب الغَرباَن:
    يقُولَون العَلِمَاء اَن الغَرباَن تتبع العائلة الغرابية Corvidae التِي تضم 20 جنسا و نحو 56 فصيلة و 116 نَوعا وهى اعظم رتبة فِي تعدَد أنوَاع طيورها ويتبعها أكثَر مِن خمسََة آلاف نَوع مِن الطيور ويبلغ عدَد افرادها أكثَر مِن نَصف طيور العَالِم مجتمَعة اي اَن رتبة الغَرباَن أكبَر رتبة بيِن الطيور إلاَخرى مجتمَعة.
    والغَرباَن طيور متوسَطة الحجْم إلَى كَبيرة تنتشر فِي جَميع اَنحاء العَالِم عَلى الِيابَسة وتكثَر فِي الِمِناطق الِمَعتدلة وتقل فِي الِمِناطق البارِدة ومَعظمها مِن إلاَوابد اي الطيور الِمقيمة التِي لاتهاجر وقلِيل مِنها هُو الَذي يهاجر.


    أنوَاع الغَرباَن:
    الغَرباَن مِن الطيور الِمَعروفة فِي كَثير مِن اصقاع العَالِم وتتعدَد أنوَاع الغَرباَن وأشكَالَهَا وفصائلَهَا واَن غلب عَلِيهَا الِلَون إلاَسوَد ومِن أنوَاع الغَرباَن نذكر إلاَتي عَلى سبيل الِمِثال لا الحصر:
    1- غراب العقعق العسيري: واسمه إلاَنجلِيزي magpieوهُويمثل السلالة العربية لِلعقعق مِن اقارب الغَرباَن الراس واعَلى الصدر والجناحاَن والظهر والزمكي كُلَهَا سُودَاء الِلَون، أَما اسفل الصدر والبطن فبَيضَاء الِلَون وكذلِك الريشة الَكِتفِية. طائر كَبير الحجْم قَوي الِمِنقار وإلاَقَدأَم. ألَذنب طَويل مشوب بلَون اخضَر وازرَق مَعدني.
    توجد هَذه السلالة فَقط فِي شَرق مكة الِمكرمة وتمتد مِن جنُوبِها حتّى جبال عسير ولا توجد فِي الِيمَن. وتعيش فِي غابات العرعر عَلى ارتفاع 2250 مترا إلَى 2760 مترا فُوق سطح البحر.
    صُورة غراب العقيق العسيري.

    2-الغراب النوحي: (غراب اربي): طائر اسوَد مَع لِمَعة مزرقة. فِي حجْم الغراب النوحي بُني الرقبة السابق وَصفَه. مقيم مِن إلاَوابد. يوجد فِي جزر الَكِِنَاري وسواحل شمَال افريقيا حتّى جمهُورية مَصر العربية. تضع إلاَنثى مِن ثَلاث إلَى سَبع بَيضَات زرقَاء مخضُرة، وهُو مثل نظيره السابق يغشي الصحَاري الِمفتوحة ومِناطق الِمرتفعات.
    صُورة الغراب النوحي.

    3-الغراب مروحي الَذيل : واسمه إلاَنجلِيزي fan tailed raven وهُو الَذي يطلق عَلِيه ايضا اسم «غراب البيِن». طائر اسوَد الِلَون مَع لِمَعة بُنية مزرقة أصغَر قلِيلا مِن الغراب النوحي بُني الرقبة، ويسَهَل تمييزه عَنه خصوصا اثناء الطيراَن بذيلَه القَصير مروحي الشَكُل، الَذي يكسبِه مَع جناحيه العريضين مظهرا يقرب مِن شَكُل خفاش الثَمار الَكَِبير. وعِند وقوفه عَلى إلاَرض تبرز اطراف جناحيه متعدية الَذيل لإنهُا اطول مِنه والِمِنقار ضخم وبِه شويكات اَنفِية قَصيرة واضحة عِند قاعدته و يتوأجَد بمِناطق التلال والِمرتفعات الصخرية فِي جنُوبي شَرق افريقيا فِي السُوداَن واريتريا والحَبشة والصومال وشمَال كينيا وجنُوب الساحل الغَربي لِلبحر إلاَحمَر وجبال الحجاز عَلى طول الساحل الشَرقي لِلبحر إلاَحمَر مِن عدن إلَى شبِه جزيرة سيناء وفِلسطين وإلاَُردن ومِنخفض البحر الِميت.
    صُورة الغراب مروحي الَذيل.



    4-غراب الِمِنازل الَهندي: واسمه إلاَنجلِيزي house crowطائر نحيل صَغِير الحجْم يبلغ طولَه نحو 40 سم. اسوَد الَوجه والحلق والظهر والجناحين والَذيل ورمَادي الِلَون فِي مِناطقة البطن يعيش فِي القرى والِمدن ومِناطق الِمزارع وهُو طائر مقيم تم ادخالَه إلَى الِمِنطقة ويعيش فِي مرتفعات عُماَن والإمارَات العربية الِمتحدة ويشاهد احيأنَا فِي جبال الحجاز ونادرا شمَالِي الجزيرة العربية حتّى الَكُِويت والبَحرين.
    صُورة غراب الِمِنزل.



    5-الغراب إلاَزرَق (سلالة البحر الِمتوسَط) : واسمه إلاَنجلِيزي أصغَر قلِيلا مِن طيور السلالة إلاَوروبية وافَتح مِنها لَونا، طول الجسم نحو 43 سم. مقيم فِي مِنطقة البلقاَن وجزر سردينيا وكورسيكا. ويوجد فِي مِنطقة الشأَم (سوريا وفِلسطين) وفِي مَصر.
    صُورة الغراب إلاَزرَق الِلِماع.



    6-غراب القيظ (السلالة الغَربية): واسمه إلاَنجلِيزي rook لَون ريشه اسوَد مشوب بلِمَعة بنفسِجية ارجُواَنية مزرقة الِلَون. الَوجه فِي الطيور البالغة عاري عَن الريش مبَيض الِلَون ولَه بقعة رمَادية واضحة عَن قاعدة الِمِنقار. طول الجسم 45 سم. يقيم ويتوالد فِي وسَط أَوروبا والجزر البريطاَنية ويهاجر شتاء إلَى جنُوب أَوروبا وحوض البحر إلاَبيَض الِمتوسَط واحيأنَا إلَى شمَال افريقيا. يعيش فِي مِناطق الِمزارع حَيث يوجد فِي اسراب ونادرا مايرى مِنفَردا، يتغذى عَلى الثَمار والحَبوب والحشرات والدَيداَن.
    صُورة غراب القيظ.



    7- الغراب الزرع (السلالة الشَرقية): واسمه إلاَنجلِيزي jakdaw يسمى. طائر صَغِير الحجْم يبلغ طول جسمه 33 سم. طائر مهاجر مِن شَرق أَوروبا إلَى كشمير وتَركسِتاَن. يزور مَصر وفِلسطين شتاء، يهتز اثناء سيره ويقع عَلى ظهر الغنم لِيلتقط ماعَلِيهَا مِن حشرات.
    صُورة غراب الزرع.



    8-الغراب إلاَعصم (غراب الصرود احمَر الِمِنقار والساقين): واسمه إلاَنجلِيزي red billed choughوهُو متوسَط الحجْم يبلغ طول الجسم حوالِي 40 سم، اسوَد الِلَون مَع لِمَعة ارجُواَنية أَو بنفسِجية مزرقة. مِنقاره وارجلَه حَمراء. مقيم فِي جنُوب أَوروبا وآسيا الصغرى ومِنه سلالة تعيش فِي لبَنَاَن وجزيرة كريت. ذكر وجوده فِي جنُوب غَربي الجزيرة العربية ولَكِِن ذلِك غَير موكد.
    صُورة الغراب إلاَعصم احمَر الِمِنقار والساقين.



    ويتميز الغراب بِهِيبة لَونه إلاَسوَد وصوته الجهُوري مما جعل الناس تتشاءم مِن رويته أَو سماع صوته.
    والغراب تجذبِه كَثيرا إلاَشياء الِمَعدنية والِلأَمَعة والِملَونة فقَد وجد العَلِمَاء الِمهتمون بدراسة سلَوك طيور الغراب باعشَاش الغَرباَن قِطعا مِن الصابون الِملَونة وإلاَشياء الِمذهَبة الِلأَمَعة.


    صُورة إلاَشياء الِملَونة والِلأَمَعة التِي وجدت بعش الغراب.



    فوائِد ومضار طيور الغَرباَن:
    ويعتبر الغراب مِن الطيور الِمفِيدة والضارة لِلاَنساَن فِي آن واحِد.
    فكَيف يكُون الغراب ضارا ومفِيدا لِلاَنساَن فِي آن واحِد؟؟!!.
    1-طيور الغراباَن مفِيدة لِلاَنساَن لإنهُا تتغذى عَلى الآفات والحشرات التِي تضر بمحصول الفلاح شإنهُ فِي ذلِك شاَن الجوارح إلاَخرى كَما إنهُ يتغذى عَلى الحشرات التِي تضر بالحيوأنَات فالغَرباَن تتغذى عَلى القراد والحلِم والدب الَذي يضر بالحيوأنَات وخصوصا إلاَبل والبقر والِماعز.
    2-طيور الغراباَن مضرة بالفلاح لإنهُا تتغذى عَلى الِمحاصيل الزراعية مِن حَبوب وثَمار وتتلفها.
    4-واذكر فِي الِماضي اَن الغَرباَن كَأنتَ تُسبَب مشاكُل كَثيرة لِلِمزارعين وكَأنتَ الغَرباَن تغُير عَلى الدخن وتقطف بمِناقير جلب الدخن وجلب الزعر مِن اسفل العذق وتمسكه بمِناقيرها وتطير بِه بعِيدا عَن الِمزارع وتتغذى عَلِيه أَو تنقلَه لاعشَاشها لتغذي صغارها.
    5-وتغُير الغَرباَن عَلى مزارع الحَبحَب(البطيخ)وتعبث فِي ثَمار الحَبحَب حَيث تنقر دبعة الحَبحَب وتاكُل مِنها وتتنقل مِن دبع لآخِرى تنقر وتلف الَكَِثير جدا.
    صُورة الغراب وبمِنقاره عذق زعر.



    صُورة الغراب وبمِنقاره غذق دخن.



    6-والغَرباَن تضر كَثيرا بالحيوأنَات التِي بظهُورها جروح فهُو يقع عَلى ظهُور إلاَبل التِي بظهُورها قواصي(جروح) يُسبَبِها الخي العرص(الغَير مِناسب) والتَحميل وَينقر هَذه الجروح ويهتكها وياكُل مِنها حتّى تنزف مِنها الدمَاء.
    7-كَما تقع الغَرباَن عَلى ظهر الحَمير التِي بظهُورها سر أَو دبرة (جرح) يُسبَبِه الشد والتَحميل وَينقر ويهتك تلَكِ الجرح وياكُل مِنها حتّى تسيل الدمَاء.
    وقَد اطاق العرب عَلى الغراب اسم (بابن داية) لإنهُ ما وجد دبرة أَو جرحا فِي ظهر بعير أَو حمِار أَو دابة إلاَ وقع عَلِيه ونقره وآكُل مِنه حتّى تسيل مِنه الدمَاء.


    صُورة غراب عَلى راس واحِدة مِن إلاَبل.





    صُورة الغراب عَلى ظهر حيواَن آخِر.



    مشية الغراب:
    لِمشية الغراب قِصة مَعروفة لدَى العرب القَدأَمى فقَد زعموا اَن الغراب راى حمأَمة تمشي فاعجب بمشيتها واراد اَن يمشي مثل مشيها وبدءا يقلد مشي الحَمأَمة ولِم يقَدر عَلى احكأَم واتقاَن مشي الحَمأَمة وعِندما يئس مِن ذلِك واراد اَن يعود لِمشيته الأوَلى فاذا هُو قَد اختلط مشيه ولِم يسِتطع العودة لِمشيته الأوَلى وصار الغراب اقبح الطيور مشيا.
    والغراب هُو طائر يتبع جنس Corvus ومِنه حوالِي 27 نَوع تنتشر فِي مَعظم اَنحاء العَالِم ما عدا القارة القطبية الجنُوبية وأَمريكا الجنُوبية وألَذكور عادة أكبَر حجْما مِن الأنَاث.
    أصغَر أنوَاع الغَرباَن:
    هُو نَوع مِن الغَرباَن يسمى غراب السمَك Corvus ossifragus وَينتشر هَذا النَوع عَلى الشريط الساحَلِي لِلَولايات الِمتحدة إلاَمريكية الجنُوبية الشَرقية ويتغذى عَلى إلاَسماك ويتميز بصغر حجْمه فهُو يسأَوى حجْم حمأَمة صَغِيرة ويتميز ايضا بصوته الحاد الِمرتفع جدا والَذي يُسبَب ازعاج باقي أنوَاع الغَرباَن.
    صُورة لأصغَر أنوَاع الغَرباَن.



    غِذاء الغَرباَن:
    طيور الغَرباَن مزدوجة التغذية اي إنهُا (تتغذى عَلى الِمحاصيل النباتية والَكِائنات الحية)فهِي تتغذى عَلى الِمحاصيل الزراعية مِن حَبوب وثَمار وفواكه وتتغذى ايضا عَلى الدَيداَن والحشرات والقوارض والقواقع وبَيض الطيور إلاَخرى وإلاَسماك وعَلى جيف الحيوأنَات الِميتة وبقايا فرائس الحيوأنَات الِمفترسة وتقوم الغَرباَن بتخزيِن غِذائها وتخفِيه بأَوراق إلاَشجار والنباتات وغَيرها مِن إلاَشياء بعِيدا عَن اَنظار اعدائها.



    اعداء الغَرباَن:
    1-طيور البوم التِي تقوم بمهاجمته الغَرباَن لِيلا فِي اعشَاشها وافتراسها.
    2-الَصقور الَكَِبيرة(العقباَن)تهاجم الغَرباَن احيأنَا وتفترسها.
    3-القطط البرية والتوفة والثعالب تفترس الغَرباَن.
    لغة التعارف بيِن الغَرباَن:
    تتعارف الغَرباَن بإصدَار اصوات عالِية بترددات مختلفة وهَذه الترددات تعتبر لغة التعارف فِيما بيِنُهُما فلَكِل نَوع مِن الغَرباَن صوتا بتردد مَعين وهَذه الترددات بمثابة شفرات متعارف عَلِيهَا لِلِمجمُوعة الَواحِدة فعِند سماع أحَد الغَرباَن لصوت غراب آخِر غَريب عَن نَوعه أَو عَن قبيلته نجده يصدر صوتا مسِتمرا عَن طَريقُه تتجمَع جَميع غَرباَن قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لَهَذا الغراب الغَريب عَنهُم وتبدا فِي قتالَه لَهَذا فالغَرباَن تومِن باَن الَكُِثرة تغلب الشجاعة.
    مجتمَع الغَرباَن:
    الغَرباَن طيور اجتماعية فهِي تعيش ازواج ومَجموعات صَغِيرة وفِي تجمَعات كَبيرة وكُل تجمَع يسمى
    (بالِمجثَم roost)
    والِمجثَم الَواحِد يقطنه الِمئات بل الآلاف مِن الغَرباَن والتِي تنتمي لنَوع واحِد وتتوأجَد افراد الِمجثَم عَلى عدَد مِن إلاَشجار الِمجارة لبَعضها والحكَمة مِن مَعيشة الغَرباَن فِي تجمَعات كَبيرة اَن الغَرباَن تومِن بفطرتها التِي وهبِها لَهَا الِلَه عز وجل الَكُِثرة تغلب الشجاعة والقُوة فالغَرباَن طيور ضعيفة مقارنة باعدائها مِن الَصقور والبوم والتِي تنشط لِيلا وتفترسها لَهَذا فتعيش الغَرباَن فِي تجمَعات كَبيرة ترهب بِها اعدائها مِن الطيور إلاَخرى حَيث تبدا الغَرباَن بإصدَار نعيقها الِمرتفع الِمسِتمر قَبل غروب الشمس لتتجمَع مِن جَميع إلاَتجاهات وتبدا كُل جماعة أَو كُل مجثَم بالسكُون وإلاَسِتعداد لِلنوم داخِل اعشَاشها.
    صُورة مجمُوعة مِن غَرباَن الِمجثَم.



    احيأنَا تلجا الغَرباَن لقتل بَعضها!!!ولَكِِن لِمَاذا؟؟؟
    اثبتت الدراسات اَن الغَرباَن اذا اصيب أحَد افرادها بمرض ما ولاحِظت الجماعة عدَم قَدرته عَلى الطيراَن وإنهُ سينقل الِمرض لبقية افراد الِمجثَم فِياخذوا قرارا بقتلَه ثَم دفنه لإنهُم يخافون مِن أنتَشار مرضه إلَى باقي افراد الِمجثَم.
    فِيضحوا بِهَذا الفَرد مِن اجل سَلأَمة الجماعة.
    مِن عَلِم هَذا الطائر هَذا التفكير واتخاذ القرار الجماعي فِي الَوقت الِمِناسب؟؟؟
    الجواب:إنهُ الِلَه عز وجل الخالق البارئ الِمصُور تبارك الِلَه فِي صنعه وفى حكَمته وفطرته جل فِي علاه.
    مكُونات اعشَاش الغَرباَن:
    تتكُون اعشَاش الغَرباَن مِن أَوراق إلاَشجار والريش واغصاَن واعواد إلاَشجار والنباتات الجافة ولا تخلَو اعشَاش الغَرباَن مِن قِطع الصابون والقِطع الِمَعدنية الِملَونة والِلأَمَعة واشياء آخِرى ذات الَواَن جذابة زاهِية مما يدل عَلى اَنن هَذه الطيور تحَب وتقَدر الجمَال فتقوم بتجَميع إلاَشياء التِي تجدها ذات الَواَن زاهِية وجَميلة وجذابة وتَحتفظ بِها فِي اعشَاشها لتشع اعشَاشها بِهجة وجمَال فهِي مملَكِتها الخَاصة.
    الروح التِي تسُود ساكني العش الَواحِد:
    تسُود روح الحَب والِمُودة والرحمة ساكني العش الَواحِد مِن الغَرباَن.


    عكس البَعض مِن البشر الَذين يسكنون البيوت والقصُور الفآخِرة والأنِيقة والتِي بكُل اسف تخلَو مِن روح الِمُودة والرحمة التِي أَمرنا بِها الِلَه عز وجل فِي قُولَه تعإلَى: { ومِن آياته اَن خلق لَكُِم مِن اَنفسكَم ازواجا لتسكنوا إلِيهَا وجعل بيِنكَم مُودة ورحمة اَن فِي ذلِك لآيات لقوم يتفكِرون}سورة الروم الآية(21)


    بل نجد ببيِن ساكني تلَكِ القصُور سوء التفأهَم والخلافات تسُود بيِن افراد إلاَسرة الَواحِدة سواء بيِن الزوجين أَو بيِن إلاَبِناء والآباء أَو بيِن إلاَبِناء بَعضهُم مَع بَعض.
    سوُف تتعجبون مِن سلَوك الغَرباَن التِي نتهُمها بإنهُا مصدر الخراب والنحس إنهُا تفُوقت عَلى الَكَِثير مِن بُني البشر فكُل عش مِن اعشَاشها إلاَ وتسُود روح الرحمة والِمُودة والحَب والتعأَون بيِن افراده.


    تناسل وتكاثر الغَرباَن:
    فِي أَوآخِر فصل الشتاء مِن كُل عَأَم وعِندما يبلغ ألَذكر لسن البلَوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدا بالبَحث عَن شريكة حياته وتبدا الرحلة بإصدَار صوتا مرتفعا ينادى بِه عَلى الأنَاث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلَى اَن تقترب واحِدة مِنه فِيبدا بنفش ريش جسمه وجناحيه وذيلَه قلِيلا كعلأَمة مِنه عَلى قبولَهَا ثَم يبدا فِي الغناء لَهَا اغنية قَصيرة ثَم يحدث الزواج بيِنُها ويبدا كُلا مِنهُما فِي تنظيف ريش الآخر وتجهِيز وبِناء العش الحياة الزوجية والَذي يسِتغرق بِناءه حوالِي اسبوعين. وبَعد اَن يصُبح عش الزوجية جاهزا تبدا إلاَنثى بوضَع البَيض حَيث تضع اَنثى الغراب بيِن2-6 بَيضَات خلال اسبوع ومدة حضاَنة البَيض تقريبا19يَوما ويتعأَون الزوجاَن عَلى حضاَنة البَيض وحماية العش.
    وذكر بَعضهُم: اَن الغراب يسرق بَيض الحداة ويتَرك مكَإنهُ بَيضه فتقوم الحداة بحضن البَيض فاذا فرخت فتاخذ الحداة ألَذكر العجب مِن شَكُل الفرخ الناتج مِن الفقس فِياخذ بالزعيق ويضرب إلاَنثى حتّى يقتلَهَا.
    صُورة عش وبَيض الغراب.



    ثَم يفقس البَيض بنهاية فترة الحضاَنة وتخرج إلاَفراخ يغطي اجسأَمها زغب يميل لِلبيَاض وبَعد اسبوعين يبدءا ظهُور الريش عَلى اجسأَم الصغار وتظل الصغار بالعش بيِن 30-45 يَوم ويتعأَون ألَذكر وإلاَنثى عَلى توفِير الغِذاء لِلصغار حتّى تعتمد عَلى اَنفسها.
    صُورة اَنثى الغراب تطعم فرخها فِي العش.



    ثَم تبدا الصغار وبمساعدة إلاَبوَين تعلَم الطيراَن وكَيف الحصول عَلى الغِذاء وجمَعه وتخزيِنه وكَيف مواجهة الِمخاطر وتجنب خطر إلاَعداء.
    صُورة افراخ الغراب فِي سن التدريب والتعلَم.



    ولا تبَيض اَنثى الغراب إلاَ مرة واحِدة فِي السنة فهِي لَهَا جيل واحِد فَقط مِن إلاَبِناء سنويا.
    وذكرت مجلة إلاَعجاز العَلِمي فِي عدَدُها الحادي والعَشرون تاريخ جمادي الأوَلى 1426ه اَن الغراب اذا فقس عَن افراخه خرجوا وهُم بَيض فاذا رآهُم ابوأهَم كذلِك نفرا عَنهُم أيَأَما حتّى يسُود الريش فِيظل الفرخ فاتِحا فاه يتفقَد ابويه فِيقبض الِلَه تعإلَى طيرا صَغِيرا كالبرغش فِيغشاه فِيتقوت بِه تلَكِ الأيّأَم حتّى يسُود ريشه وإلاَبواَن يتفقَدإنهُ كُل وقت فكُلِما رأَوه ابيَض الريش نفرا مِنه فاذا رأَوه قَد اسوَد ريشه عطفا عَلِيه بالحضاَنة والرزق . ولِيس ثَمة أكثَر خشونة ولجاجة وفظاظة مِن صوت الغراب .
    وقَال القزوَيني فِي كتابِه: (عِندما يفقس بَيض الغراب يكُون الفرخ ابيَض بلا ريش فتفزع إلاَم وتتَركه فِيبعث الِلَه تعإلَى ذبابا كَثيرا فِياكُل الفرخ مِنه حتّى ينبت ريشه ويسُود عِندئذ تعود آلِيه أَمه بَعد غياب ألَذباب والبق). قَال خَلف إلاَحمَر: «رايت فرخ الغراب فلِم ار صُورة اقبح مِنه ولا أنتَن، ورايت راسا كَبيرا ومِنقارا طَويلا مَع صغر البدن وقصر الجناح، وهُو أَمرط مِنتن الريح».
    هَل يتزوج ذكر الغراب اَنثى بآخِرى؟
    اكدوا العَلِمَاء اَن ذكر الغراب لا يتزوج باَنثى آخِرى مطلقا طيلة حياته وحياة اَنثاه والتِي قَد تمتد فِي بَعض الأنوَاع إلَى 21 عَأَما باسِتثناء حالتِين فَقط وهُما:
    الحالة الأوَلى: عِندما ينتظر فقس البَيض الَذي وضَعته اَنثا فاذا لِم يفقس البَيض ولِم تخرج إلاَفراخ فاَن الزوجين يفارق كُلا مِنهُما الآخر ويبدا كُلا مِنهُما البَحث عَن شريك آخر.
    الحالة الثَاَنية: يتزوج ذكر الغراب باَنثى عِند موت اَنثاه الأوَلى.
    سبحاَن الِلَه الغراب ذلِك الِمخلَوق الضعيف يعَلِمِنا الِيُوم دروسا وعبر فِي الِمحَبّة والِمُودة وإلاَخلاص بيِن الزوجين وإنهُ عِندما يبَحث عَن اَنثى آخِرى لِلزواج مِنها فِيكُون لسبَب قوى وقهري وهُو أَما لِلحفاظ عَلى نَوعه وذريته أَو لَوحدته بَعد موت ولِيفته و لِيس لِلبَحث عَن جمَال اَنثى آخِرى اجمَل مِن اَنثاه أَو أصغَر سنا مِنها أَو ... أَو....أَو...


    مهأَم افراد إلاَسرة فِي مجتمَع الغَرباَن:
    إلاَنثى تكُون مهُمتها إلاَساسية هِي حضاَنة البَيض حتّى الفقس واطعَأَم الصغار بَعد الفقس أَما ألَذكر فمهُمته إلاَساسية حماية العش مِن إلاَعداء حَيث يقف عَلى حافته لِمِنع دخول اى ذكر غَريب مِن مجثَم آخر واذا دخل عشه يقوم بقتلَه. وكُلأهَما ايضا يقوم بالبَحث عَن الغِذاء وجلبِه إلَى العش. عِند وجود أكثَر مِن جيل مِن إلاَبِناء داخِل العش فتقوم إلاَبِناء بمساعدة الآباء فِي جلب الغِذاء وتنظيف العش واطعَأَم الصغار وحماية العش.
    سبحاَن الِلَه درس آخر نتعلَمه مِن ذكر الغراب وهُو حفاظه عَلى بيته وحميته ونخوته تجاه اَنثاه وصغاره بإلاَضافة لِمساعدته لاَنثاه فِي تربية الصغار والحصول عَلى الغِذاء.
    الغراب فِي العَلِم الحَديث:
    اثبت العَلِمَاء الِمختصون بدراسة عَلِم سلَوك الحيوأنَات والطيور فِي ابحاثهُم اَن الغراب هُو الَوحيد مِن بيِن سائر الحيوأنَات والطيور الَذي يقوم بدفن موتاه.
    واثبت العَلِمَاء اَن الطيور الجارحة ومِنها الغراب تنقل إلَى إلاَنساَن الَكَِثير مِن إلاَمراض الفِيروسِية والبكَتيرية والطفِيلِية والتِي تدعى(Reservoirs for diseases) ومِنها اَنفلَونزا الطيور التِي أنتَشرت بيِن البشر. وطَريقُة نقل هَذه إلاَمراض تختلف حسب نَوعية الِمرض أَما عَن طَريق الفضلات التِي تَحتوى عَلى الِمِيكروبات الِمسبَبة لِلأَمراض والتِي تتحَول إلَى مسحوق ينقلَه الَهُواء وأَما عَن طَريق الرذاذ مِن الفم وأَما عَن طَريق تلَوث الِمَاء والغِذاء بالفضلات الِمحتوية عَلى الِمِيكروبات التِي تنقلَهَا بَعض الحشرات مثل الصراصير وألَذباب وأَما عَن طَريق الدم بواسطة البعوض والقراد.
    ذكاء الغَرباَن.
    قأَم فريق بريطاَني باخذ أحَد الغَرباَن إلَى أحَد الِمَعَأَمل البريطاَنية ووضَعوا لحَم مهروس داخِل اَنبوبة اختبار وبالقرب مِنها قِطعة مِن سلَكِ مَعدني وتَركوا الغراب مَع هَذه إلاَدوات داخِل الِمَعَمل وقأَموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بَعد أقَل مِن 10 دقائق اَن الغراب قأَم بثني نهاية السلَكِ الِمَعدني باسِتعمال مِنقاره ورجلَه لِيصُبح السلَكِ مثل الخطاف وأمْسك السلَكِ بمِنقاره وادخلَه إلَى داخِل اَنبوبة إلاَختبار ثَم قأَم بَسحَب الِلحَم الِمهروس مِن داخِل اَنبوبة إلاَختبار ثَم التهُمه فاعتقَدوا العَلِمَاء إنهُ فعل ذلِك صدفة.
    فكِرروا التجربة 10 مرات ونجح الغراب فِي العَشر مرات فِي آخِراج الِلحَم والتهأَمه.
    كَما قأَم أحَد العَلِمَاء الِمهتمون بدراسة سلَوك الطيور بتتبع أحَد الغَرباَن التِي تسمى wild hooded crow والِمِنتشرة فِي ارض فِلسطين الحَبيبة وسوريا وإلاَُردن ولبَنَاَن وفجاة وجد أحَد أنوَاع الغَرباَن تقوم بتجَميع فتات الخُبز وتشبكها بمساعدة اصابع ارجلَهَا بقِطع مِن اغصاَن إلاَشجار ثَم تسقط قِطع إلاَغصاَن التِي ثبتت عَلِيهَا فتات الخُبز فِي البحيرة وعِندما تتجمَع إلاَسماك عَلى فتات الخُبز فِي الِمَاء تنقض عَلى السمَك وتمسك بِه بمِنقارها أَو بمخالبِها ثَم تطير بالسمَك إلَى عشها.
    لقَد تعجب هَذا العَالِم مِن هَذا الِمشهد وكاد يجن ويقُول مِن وضَع هَذا ألَذكاء وهَذه الحكَمة فِي عقل هَذا الغراب؟؟؟
    ونقُول لَه إنهُ الِلَه عز وجل والَذي اخبر البشرية بِه فِي القرآن الَكِريم الِمِنزل عَلى نبيِنا محمد صلى الِلَه عَلِيه وسلِم خاتم النبيين قَبل أكثَر مِن14 قرنا عَن ذكاء هَذا الطائر فلنتدبر كَلأَم الِلَه عز وجل.
    صُورة الغراب يفترس سمَكة.



    صُورة الغراب يعتدي عَلى بَيض طائر آخِر.



    You Tube




    الغراب فِي إلاَمِثال العربية:
    يقُول العرب:صر عَلِيه رجل غراب: اي ضاق عَلِيه إلاَمر أَو الِمَعاش وطار غرابِه: اي شاب راسه وغراب ابقع: وتطلق عَلى الرجل شَديد الخبيث والدهاء ولا يطير غرابِها:لَوَصف إلاَرض الخصبة كَثيرة الثَمار والخيرات واحذر مِن غراب: تقَال لَوَصف الرجل شَديد الحذر و ابصر مِن غراب واحذر مِن غراب وادهى مِن غراب حَيث يضربون الِمثل بالغراب فِي قُوة البصر وشدة الحذر والدهاء.
    ويقُولَون: ابكر مِن غراب لإنهُم يزعمون إنهُ اشد الطير بكورا وازهى مِن غراب لإنهُ اذا مشى يختال فِي مشيته ومَعجبا بنفسه واصفى عينا مِن غراب أَو اصفى عيشا مِن غراب واشأَم مِن غراب وافسق مِن غراب واشد سوادا مِن غراب وهُو اشبِه مِن الغراب بالغراب.
    ويقُولَون ايضا: وجد ثَمره الغراب اي إنهُ اجود الثَمر لاَن الغراب ينتقي اجود الثَمر.
    ويقُولَون ايضا: لِيس بصياح الغراب ينزل الِمطر وهُو فِي الِمَعَنى مثل قُولَهُم وما نيل الِمطالب بالتمِني.
    مَعتقَدات فِي الغراب فِي الِماضي:
    حملت الغَرباَن سمَعة سيئة لدَى العرب مِنذ القَدم وتواترت هَذه السمَعة عبر إلاَجيال والزمِن وساعدت عوأَمل كَثيرة عَلى رسم صُورة قاتمة لِلغَرباَن مثل لَونها إلاَسوَد و شكُلَهَا القبيح وصوتها القبيح ونَوعية غِذائها وتلصصها كُل ذلِك سأهَم فِي رسم مَعالَم هَذا الطائر فِي شَكُل طائر اسوَد كئيب الِمِنظر وياكُل الجيف و يسرق طعَأَم الغَير أنتَهازي شرس فتطير مِنه الناس وتشاءموا حتّى مِن مجرد رويته أَو سماع صوته والَصقوا بِه إلاَخبار الِمشئومة حتّى صار رمزا مِن رموز التطير والفال السيئ وزاد عَلى ذلِك صوته الَكِريه الَذي ينذر بالشوم عِند سماعه وبورود سيئ إلاَخبار.
    وقَد جعل الِمتشائمون لَكِل حرف مِن حروف اسم«الغراب» دلالة سيئة ومَعَنى رديئا فالغين لدَيهُم تعَني الغم والنكد والراء تعَني الردى والَهَلاك والباء تعَني البوس والشقاء ولذا ضربوا بالغراب الِمثل فِي النحس وسوء الطالع وربطوا بيِن وجود الغراب وبيِن خراب الدور والِمساكن بل وزوال القرى باكَملَهَا واطلقوا عَلِيه مسمى «غراب البيِن» اي الفراق.
    واعتقَدوا إنهُ لَو صادف الغراب اَنسأنَا ونعق أمأَمُه بصوت حزيِن فاَن ذلِك يعَني دنو اجل ذلِك إلاَنساَن وقرب اجل موته.
    وكَثيرون هُم الَذين يتشاءمون عِند روية الغراب خصوصا فِي الصباح الباكر حَيث يغلب عَلِيهُم الظن باَن يَومهُم هَذا سيكُون يَوم سوء ويزداد تشأَومهُم اذا اقترب الغراب مِن مِنازلَهُم وصاح ويكادون يجزمون باَن ذلِك ينذرهُم بموت واحِد مِن أهَل البيت أَو مِن أهَل القرية وهُناك الَكَِثير مِن القِصص التِي تروى لتاكيد هَذا الظن ومِنها:
    اَن أحَدهُم راى غرابا يحوم فِي صباح يَوم مِن الأيّأَم حَول بيته وَينعق بصوت كريه وكُلِما طارده لِيتَرك الِمكَاَن عاد وكرر الحوم والنعيق ولِم يمض ذلِك الِيُوم حتّى قتل أحَد ابِناء هَذا الشخص فِي حادث ولِم يعد إلَى البيت.
    ويسِتدل بَعض أهَل البادية مِن رويتهُم الغراب عَلى ما سوُف يحدث لَهُم فِي يَومهُم مِن خير أَو شر فاذا كَاَن فِي طَريقُه لقضاء أَمر مِن إلاَمور وراى غرابا وحيدا فإنهُ يعتقَد إنهُ لن يوفق فِي مهُمته ولن يحقق هدف رحلته فِيعود قافلا مِن حَيث اتى ويفوز بإلاَياب.
    أَما لَو صادف بطَريقُه غرابيِن مَعا فما اسعد حظه فِي ذلِك الِيُوم ويمضي فِي طَريقُه متَاكدا مِن نجاحه فِي تحقيق هدفه وقضاء حاجته.
    وقَد اشتق العرب مِن اسم الغراب «الغَربة وإلاَغتراب» بما تعَنيه مِن الفرقة وإلاَلِم والِمَعأنَاة.
    ومِن مَعتقَداتهُم اَن الغراب اذا صاح مرتين فهُو شر أَما لَو صاح ثَلاثا فهُو خير.
    وكَاَن البدو الرحل اذا هُموا بالرحيل إلَى مكَاَن آخر ورأَوا غرابا قادما مِن الجهة التِي يقصدونها عزفوا عَنهَا وتوجهُوا إلَى غَيرها واذا نزلَوا بارض ورأَوا لحظة نزولَهُم فَيها غرابا أَو بومة رحُلَوا عَنهَا فِي الحال لاعتقادهُم بإنهُا سِتكُون شرا عَلِيهُم ومحَلا لِلِمصائب التِي سوُف تحل بِهُم لَو نزلَوا فَيها.
    وبالطبع فاَن هَذا التطير والتشأَوم هُو مِن مخيلة إلاَنساَن ولِيس لَه اساس يسِتند آلِيه فلا مَعَنى لِلتطير والتشأَوم لروية اَنساَن أَو حيواَن أَو غَيره.
    وقَد نهى الرسول الَكِريم صلى الِلَه عَلِيه وسلِم عَن ذلِك فِي الحَديث الشريف الَذي رواه الشيخاَن وهُما.
    1-عَن ابي هريرة رضي الِلَه عَنه عَن النبي صلى الِلَه عَلِيه وسلِم قَال : لا عدوى ولا طيرة ولا هأَمة ولا صفر رواه البخاري (5316).
    2-عَن اَنس بن مالَكِ رضي الِلَه عَنه عَن النبي صلى الِلَه عَلِيه وسلِم قَال : لا عدوى ولا طيرة.رواه مسلِم (2224)
    وفِي رِواية لِلبخاري : لا عدوى ولا طيرة ولا هأَمة ولا صفر وفر مِن الِمجذوم كَما تفر مِن إلاَسد .
    وفِي رِواية لِلشيخين : لا عدوى ولا صفر ولا هأَمة . فقَال اعرابي : يا رسول الِلَه فما بال إلاَبل تكُون فِي الرمل كَإنهُا الظباء فِيجيء البعير إلاَجرب فِيدخل فَيها فِيجربِها كُلَهَا ؟ قَال : فمِن اعدى الأوَل؟
    والتطير عادة عربية جأهَلِية قَديمة قبيحة وهَذه العادة لا تقتصر عَلى العرب وحدهُم بل الَكَِثير مِن الناس فِي اَنحاء العَالِم ما زالَوا لِيَومِنا هَذا يتطيرون حتّى فِي الدول التِي تدعي إنهُا متحضرة يتشاءمون ويتطيرون مِن اشياء لا مَعَنى لَهَا ومازال الرقم 13 يحمل اقسى صُور التطير عِند كَثير مِن الناس ومازال الَكِهاَن والعرافِين والدجالِين يقومون بدورهُم فِي اسِتطلاع حظوظ الناس وهُناك الَكَِثير مِن الِمثقفِين والِمفكِرين والقادة يرسمون سياسة شعوبِهُم ودولَهُم بِناء عَلى نَصيحَة العرافِين والَكِهنة.
    الِمراجع:
    1-القرآن الَكِريم.
    2-إلاَحاديث النبوية.
    3-فَتح الباري لابن حجر العسقلاَني
    4-عجائب الِمخلَوقات لِلقزوَيني
    5-مجلة إلاَعجاز العَلِمي العدَد21جماد الأوَلى1426ه
    6-الِموسوعة الحرة(ويكيبيديا)
    7-موسوعة الطيور


    فيس بوك
    -

  2. eliane
    }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    موضُوع رااااااائع
    سلِمت أنَأَملَكِ عَلى هَذا الطرح الِمُميز
    مشكوووووورة حَبيبتي والِلَه يعطيك الف عافِيه
    -

  3. بشار الحسون
    مشرف سابق
    شكرا عَلى الِمُوضوع ....
    -

  4. طلة قمر
    مديرةالموقع
    مِن جد مَعلَومات جدآ قيمه وجَديدَه ..

    بَس اكره الغراب..

    يعطيك الف عافِيه..
    -

  5. }{ .. عضـو جديد .. }{
    موضُوع مِنظم و مَعلَومات شأَملة عَن الغراب و لِلاشارة فهُو مِن اذكى الحيوأنَات و بإلاَخص الطيور. تشكراتي و تسلِم اديك
    -

  6. }{ .. عضـو جديد .. }{
    مشكور عَلى الصُور
    -

  7. }{ .. عضـو جديد .. }{
    حُلَو الغراب
    -

  8. الطفلة المتمـ,ـردة
    }{ .. عضـو مميـز .. }{
    السلَأَم عَلِيكُم

    يسلِمووووووووووووووووووووو وو عَلى الِمَعلَومات الرائِعه

    ربي يعطيك العافِيه ط,رح روَع,ة

    تحي الِمتمردة اتي
    -

  9. الأميرة مشاعل
    }{ .. عضـو فضـيـآ .. }{
    ذكي جدا ودلِيل عَلى يوتيوب بَس أنَا اخاف مِنهُمم لاَن شلَه يخوف
    يسلِموءءءءءءء لاعدَماااااااااَنك
    لاتحريمَنا مِن مَعلَومات
    -

  10. مشرفه سابقه
    شكرا كَتير حُلَو
    يسلِموا
    -

  11. في سكوتي رد اعتباري
    }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    يعطيك الف عافِيه مررره جنآن : )

    تقَبلِي مروري يالغلآآآ
    -

  12. }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    يعطيك العافِية عَلِي الِمُوضوع وتقَبل مروري
    -

  13. Asoma
    مشرفة سابقه
    تسلِم ايدك ع الِمَعلَومات الحُلَوة

    يعطيك العافِية
    -

  14. *//Jolie//*
    }{ .. عضـو بـرآق .. }{
    -

  15. }{ .. عضـو جديد .. }{
    إلاَربَعاء 15 جمادى الثَاَنية 1432
    -

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

عبارات متعلقة بالموضوع


SEO by vBSEO