مشاهدة : 6946
النتائج 1 إلى 3 مِنْ 3

اهمية السلام في حياتنا

اهمية السلام في حياتنا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السوال: هَلْ يمكن انَّ تخبرني ...
  1. }{ .. عضـو جديد .. }{
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..





    السوال:


    هَلْ يمكن انَّ تخبرني عَنْ اهمية قول السلام عليكم وقول وعليكم السلام ؟


    الجواب:
    الحمد لله
    كان مِنْ عادة الناس الجارية بينهم انَّ يحيي بعضهم بعضا بتحيات فيما بينهم وكان لكل طائفة منهم تحية تخصهم عَنْ غيرهم من الناس .
    فقد كانت العرب تقول في تحيتهم انعم صباحا او انعموا صباحا فياتون بلفظ النعمة وهي طيب العيش بَعْدَ الصباح ويصلونها به لان الصباح هُوَ اول ما يبدا به الانسان نهاره فاذا حصلت فيه النعمة والخير استصحب ذلك طول نهاره .
    ولما جاء الاسلام الحنيف شرع الله عز وجل فيه تحية للمسلمين فيما بينهم وشعارا لهم وهي السلام عليكم وجعلها خاصة لهم عَنْ غيرهم مِنْ الامم ومعنى السلام هُوَ البراءة والخلاص والنجاة من الشر والعيوب ، والسلام ايضا اسم عظيم من اسماء الله عز وجل وعلى هذا فان قول السلام عليكم اي هو يراقبكم ويطلع عليكم فيكون فيها موعظة ويدخل في المعنى كذلك : نزلت عليكم بركة اسمه تعالى وحصلت عليكم .
    قال ابن القيم بدائع الفوائد (144) : فشرع الله الملك القدوس السلام لاهل الاسلام تحية بينهم سلام عليكم وكانت اولى مِنْ جميع تحيات الامم التي فيها ما هُوَ محال وكذب نحو قولهم تعيش الف سنة وما هو قاصر المعنى مثل انعم صباحا ومنها ما لا ينبغي مثل السجود فكانت التحية بالسلام اولى من ذلك كله لتضمنها السلامة التي لا حياة ولا فلاح الا بها فهي الاصل المقدم عَلَى كُل مقصود ومقصود العبد من الحياة يحصل بشيئين : بسلامته من الشر وحصول الخير عليه والسلامة من الشر مقدمة على حصول الخير وهي الصلة ) انتهى
    هذا وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم افشاء السلام مِنْ الايمان فروى البخاري (12).(28) و(6236) ومسلم (39) واحمد (2/169) وابو داود (5494) والنسائي (8/107) وابن حبان (505)
    عَنْ عبد الله بن عمر قال : انَّ رجلا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اي الاسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرا السلام عَلَى مِنْ عرفت ومن لم تعرف )
    قال ابن حجر في الفتح (1/56) اي لا تخص احدا تكبرا او تصنعا ، بل تعظيما لشعار الاسلام ومراعاة لاخوة المسلم .

    قال ابن رجب في الفتح (1/43 ) : وجمع في الحديث بين اطعام الطعام وافشاء السلام لانه به يجتمع الاحسان بالقول والفعل وهو اكمل الاحسان ، وانما كان هذا خير الاسلام بَعْدَ الاتيان بفرائض الاسلام وواجباته .
    قال السنوسي في اكمال المعلم (1/244) : ( المراد بالسلام التحية بين الناس وهو مما يزرع الود والمحبة في القلوب كما يفعل الطعام وقد يكون في قلب المحبين ضعف فيزول بالتحية وقد يكون عدوا فينقلب بها صديقا ) .اه
    قال القاضي في اكمال المعلم (1:276) : وهذا حض منه صلى الله عليه وسلم عَلَى تاليف قلوب المومنين وان افضل خلقهم الاسلامية الفة بعضهم بعضا وتحيتهم وتوادهم واستجلاب ذلك بينهم بالقول والفعل وقد حض صلى الله عليه وسلم على التحابب والتودد وعلى اسبابهما مِنْ التهادي واطعام الطعام وافشاء السلام ونهي عَنْ اضدادها من التقاطع والتدابر والتجسس والتحسس والنميمة وذوي الوجهين .

    والالفة احد فرائض الدين واركان الشريعة ونظام شمل الاسلام وفي بذل السلام عَلَى مِنْ عرف ومن لم يعرف اخلاص العمل به لله تعالى لا مصانعة ولا ملقا لمن تعرف دون من لا تعرف وفيه مَعَ ذلك استعمال خلق التواضع وافشاء شعار هذه الامة من لفظ السلام ) انتهى .
    ولذلك بين صلى الله عليه وسلم انَّ بالسلام يحصل الود المحبة والاخاء فيما رواه مسلم (54) احمد (2/391) والترمذي (2513)
    مِنْ حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدخلون الجنة حتى تومنوا ولا تومنوا حتى تحابوا اولا ادلكم عَلَى شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشو السلام بينكم ) .
    هذا وقد بين صلى الله عليه وسلم جزاء وثواب مِنْ قال السلام عليكم كما روى النسائي في عمل اليوم والليلة (368) والبخاري في الادب المفرد (586) وابن حبان (493)
    عَنْ ابي هريرة رضى الله عنه انَّ رجلا مر عَلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فقال سلام عليكم فقال عشر حسنات ثم مر رجل آخر قال سلام عليكم ورحمة الله فقال عشرون حسنة فمر رجلا آخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال ثلاثون حسنة ).

    وقد امر صلى الله عليه وسلم برد السلام وجعله حقا فروى احمد (2/540) والبخاري (1240) ومسلم (2792) والنسائي في اليوم والليلة (221) وابو داود(5031)
    عَنْ ابي هريرة رضي الله عنه رفعه (حق المسلم عَلَى المسلم خمس : رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز ، واجابة الداعي وتشميت العاطس ) .
    وظاهر الامر الوجوب فيجب رد السلام ذلك انَّ المسلم قد اعطاك الامان فواجب عليك اعطاوه الامن والسلامة مقابل ذلك وكانه يقول لك : اعطيك الامان والسلامة والامن فكان لا بد مِنْ اعطائه نفس الامان والسلامة حتى لا يظن ولا يدخل في نفسه ان من سلم عليه قد يغدر به او انه هاجر له ولذلك فقد اخبر صلى الله عليه وسلم ان الهجرة بين المتهاجرين يقطعها السلام فروى البخاري (6233)
    عَنْ ابي ايوب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل لمسلم انَّ يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدا بالسلام " .
    هذه نبذة عَنْ اهمية السلام ورده والله تعالى اعلم .


    الاسلام سوال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)




    فيس بوك
    -

  2. عذبة الكلام
    مشرفة سابقه
    -

  3. }{ .. عضـو جديد .. }{
    شكرا لمرورك عَلَى موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
    -

عبارات متعلقة بالموضوع


SEO by vBSEO