مشاهدة : 694
النتائج 1 إلى 8 مِنْ 8

الوسواس ...... القهري

  1. مشرفه سابقه





    السلآم عَلِيكُم ورحمه الِلَه وبركآته



    ما هُو مرض الَوسواس القهري؟


    الَذين يصابون بالِمرض قَد يعتقَدون اَن هَذه الَوسأَوس اَنما هِي نتيجة ضعف بالشخصية أَو إنهُا مِن عَمل الشيطاَن أَو الجن أَو إنهُا تكُون بَسبَب حالة نفسية، ولَكِِن الحقيقة لِيسِت كذلِك، وربما يكُون إلاَعتقاد هَذا يُسبَب فِي زيادَة حدة الِمرض، فكَيف يُمكن اَن يتخَلص أحَدهُم مِن ضعف فِي الشخصية والتِي ربما اَنشا عَلِيهَا طوال حياته، أَو كَيف لَه التخلُص مِن الشياطين والجن وهُو لِيس لدَيه القَدرة عَلِيهُم، أَو كَيف يُمكنه اَن يتخَلص مِن الحالة النفسية وهُو ربما يسِتحي اَن يفصح لِلِمختصين بِها؟ كُل هَذا يدعو لفقَداَن الثقة بالنفس وزيادَة حدة الِمرض.

    اذن، فما هُو هَذا الِمرض؟ ما السبَب فِي وجوده؟ وكَيف يُمكن لِلافكار اَن تتطفل بِهَذه الشدة؟ ولِمَاذا إلاَحساس وكَاَنك مرغم عَلى القيأَم بعادات غَريبَة؟ ولِمَاذا تتكرر هَذه إلاَفكار كُلاسطواَنة الِمكسورة؟ هَذه إلاَفكار التِي تخلق الشعور بالخطر (كالتِي تقُول: "اذا لأمْسِت مسكة الباب سِتتجرثَم يداي،" أَو "أنَا اعَلِم اَنني لَو تَركت لَوحدي فسوُف اقتل ابُني،" أَو "اعد قراءة الآية لاَنك اخطات فِي قراءتها،") لِيسِت إلاَ افكار سبَبِها خلِل كيمائي حيوي فِي الِمخ.

    تشير بَعض الدراسات اَن الِمرض قَد يكُون وراثيا ولَكِِن لا يظهر إلاَ بَعد اَن يقع الشخص تَحت ضغط أَو ارهاق نفسي عَلى سبيل الِمِثال، ولقَد دل البَحث العَلِمي عَلى اَن السبَب فِي مرض الَوسواس القهري هُو خلِل فِي أنتَقَال الرسائل مِن مقَدمة الِمخ إلَى اعماقه، ولأنتَقَال الرسائل بِشَكُل طَبيعي يسِتخدم الِمخ مادة السروتونين (Serotonin) لنقل الرسائل بيِن الَوصلات العصبية، فمرض الَوسواس القهري يتعلق بنقصاَن مادة السروتونين. لذلِك فاَن إلاَطباء الِمختصين وبَعد تشخيصهُم لِمرض الَوسواس القهري يقومون فِي بَعض إلاَحياَن باعطاء الِمرضى ادوية تزيد مِن نسبة مادة السروتونين حتّى يسَهَل العلاج النفسي.

    الشَكُل التالِي يوضح النشاط الزائد فِي الِمخ عِند الِمريض بمرض الَوسواس القهري مقارنة بالشخص العادي، لاحِظ إنهُ كُلِما اقترب الِلَون إلَى إلاَحمَر دل ذلِك عَلى شدة النشاط فِي الِمخ، الِمخ الِمصُور عَلى الِيمِين هُو لشخص مصاب بمرض الَوسواس القهري حَيث اَن مقَدمة الِمخ (Orbital Frontal Cortex) فِي حالة هِيجاَن، بيِنما الشخص العادي (عَلى الِيسَار) فِي حالة التفكير الطَبيعي




    الَوسأَوس الفكِرية :

    الَوسأَوس الفكِرية هِي افكار أَو صُور ذهنية أَو نزعات تتكرر وتتطفل عَلى العقل بحَيث يحس الشخص إنهُا خارِجة عَن سيطرته، وتكُون هَذه إلاَفار بدرجة مِن إلاَزعاج بحَيث يتمِنى صاحَبّها مغادرتها مِن راسه، وفِي نفس الَوقت يعرُف صاحَب إلاَفكار اَن هَذه إلاَفكار لِيسِت إلاَ تفاهات أَو خرافات. ويصاحَب هَذه إلاَفكار عدَم إلاَرتياح، والشعور بالخوف أَو الَكِراهِية، أَو الشك أَو النقصاَن. بَعض هَذه الَوسأَوس هِي:

    * وسآوس بالخوف الِمبآلغ مِنه مِن الجرآثيم و النجآسه .
    * اسِتحواذ فكِرة الحاجة إلَى تناسق: الحاجة العارمة لتنسيق إلاَشياء، وإلاَهتمأَم الِمبالغ بالترتيب فِي الشَكُل الشخصي أَو البيئة الِمحيطة.
    * التكرار الَكَِثير: تكرار عادات روتينية بلا سبَب مثل تكرار السوال مرة تلَو إلاَخرى، أَو عادة قراءة أَو كتابة كُلِمات أَو جمل.
    * شكوك غَير طَبيعية: مخأَوف لا اساس لَهَا مِن اَن الشخص لِم يقوم بالشيء عَلى وجهه الصحيح، مثل دفع مبلغ مَعين أَو اغلَاق اجهزة.

    * افكار دينية الِمسِتحوذة: ترأَود افكار محرمة أَو مدنسة بِشَكُل غَير طَبيعي، الخوف الِمبالغ فِيه مِن الِموت أَو إلاَهتمأَم الغَير طَبيعي بالحَلال والحرأَم.
    * الخوف مِن آيذآء إلاَخرين .
    * اسِتحواذ تجَميع إلاَشياء مثل الجرآئد و القمآمه .
    افكار تطيرية أَو خيالِية: إلاَعتقاد اَن بَعض إلاَرقأَم أَو إلاَلَواَن أَو ما اشبِه هِي محظوظة أَو غَير محظوظة.

    وهنآك آعرآض آخررى ..



    هَل يُمكن علاج مرض الَوسواس القهري؟


    هُناك أربعَة أَمور مهُمة لابد مِن مراعاتها فِي العلاج:

    * مَعرِفة الشخص الِمريض بالِمرض والتحدث مَع الِمختصين فِي مجال الطب النفسي لتشخيص الِمرض بالطَريقَة الصحيحة.

    * تعريف أهَل الِمريض بالِمرض لِمراعاة الِمريض وإلاَهتمأَم بِه بالشَكُل الصحيح وعدَم الِياس وإلاَسِتسَلأَم.

    * قيأَم الِمريض بالعلاج النفسي السلَوكي لِمقأَومة الِمرض.
    * قيأَم الِمريض باخذ الدواء وعدَم تَركه إلَى النهاية اذا ما وَصف لَه (خصوصا اَن بَعض ادوية مرض الَوسواس القهري تتطلب عَلى إلاَقل 6 اسابيع قَبل اَن تعَمل بالشَكُل الصحيح).


    لِمَاذا لا يتوقف الِمريض بالَوسواس القهري مِن التفكير أَو القيأَم بالعادات القهرية؟

    الِمصاب بالَوسواس القهري يتمِنى لَو إنهُ يتخَلص مِن إلاَفكار الشنيعة أَو إلاَفعال الِمتكررة، ولَكِِنه لا يقَدر لشدة قلقه بَسبَب تلَكِ إلاَفكار، والسبَب يرجع فِي ذلِك اَن الَوسواس القهري هُو مرض حقيقي نفسي ويرتبط ارتباط مباشر باختلال كيميائي فِي الِمخ، وتقُول الدراسات اَن الِمرض قَد ينشا فِي الشخص وراثيا.




    اضافة اقتبَسِتها
    فِي صحيح مسلِم بشرح النووي باب "بياَن الَوسوسة فِي إلاَيماَن وما يقُولَه مِن وجدها فِيه" عَن ابي هريرة رضي الِلَه عَنه قَال: جاء ناس مِن اصحاب النبي صلى الِلَه عَلِيه وسلِم فسالَوه: أنَا نجد فِي اَنفسنا ما يتعاظم أحَدنا اَن يتكُلِم بِه قَال: وقَد وجدتموه؟ قَالَوا: نعم. قَال: "ذاك صريح إلاَيماَن". وفِي الرِواية إلاَخرى: سئل النبي صلى الِلَه عَلِيه والة وسلِم عَن الَوسوسة، قَال: "تلَكِ محض إلاَيماَن".. فقُولَه صلى الِلَه عَلِيه والة وسلِم: ذاك صريح إلاَيماَن، ومحض إلاَيماَن مَعَنَاه اسِتعظأَمهُم الَكَِلأَم بِه هُو صريح إلاَيماَن، فاَن اسِتعظأَم هَذا وشدة الخوف مِنه ومِن النطق بِه اَنما يكُون لِمِن اسِتكَمل إلاَيماَن اسِتكَمإلاَ محققا وأنتَفت عَنه الريبة والشكوك.. وقيل مَعَنَاه اَن الشيطاَن اَنما يوسوس لِمِن يئس مِن اغوائه، فِينكد عَلِيه بالَوسوسة.



    اقتباس:
    لحالة مرضية اتصل بأحَد الشيوخ
    يعاَني مِن الَوسواس القهري
    مِنذ عدة اشَهر وأنَا اعاَني مِن مشَكُلة الَوسواس فِي صلاتي وعِندما اتوضا. فأنَا اَنسى دائما الجُزء الَذي غسلته فِي الَوضوء، واَنسى دائما كَم ركعة صلِيت. وقَد بلغ بي إلاَمر اَني اصُبحت اسجد لِلسهُو فِي كُل صلاة لاَن ذهني يشرد. وكُلِما ركزت بصُورة أكثَر فِي صلاتي، كُلِما وقعت فِي الَوسواس. واحيأنَا اظن اَني صلِيت 6 أَو 7 ركعات لِلصلاة الرباعية، بَسبَب اَني لا اسِتطيع تذكر كَم صلِيت مِن ركعة. ولذلِك فأنَا اسِتمر حتّى اتاكد مِن اَني اتممت عدَد الركعات الَواجبة. وكُلِما فعلت ذلِك كُلِما تفاقم حجْم الِمشَكُلة. أنَا ارِيد اَن اتجأهَل الَوسواس، لَكِِني لسِت متَاكدا اَن كَاَن ذلِك تقره الشريعة. أنَا اشعَر اَن ذلِك هُو السبيل الَوحيد لتخلِيص نفسي مِن ذلِك الِمرض. أنَا اقرا سورة البقرة والعديد مِن إلاَدعية الخَاصة بوسوسة الشيطاَن، وسورتي الفلق والناس. وأنَا احأوَل اَن اتجأهَل هَذه الَوسأَوس، لَكِِني اخاف اَن أنَا تجأهَلته وكنت مخطئا ، فاَن صلاتي سوُف لن تقَبل. وقَد وصل بي الحال إلَى اَن الصلاة الَواحِدة قَد تسِتغرق مِني الساعة تقريبا أَو أكثَر مِن ذلِك، واصُبحت أَودي الصلاة وكَإنهُا مجرد شعيرة عادية لا خشوع فَيها بَسبَب تلَكِ الَوسأَوس. عِندما أنتَهِي مِن تادية أحَدى الصلَوات، فأنَا ابدا فِي التخوف مِن كَيفِية إنهُائي لِلصلاة التِي تلِيها. أنَا اشعَر اَنني متورط، لاَني لن اسمح لنفسي اَن تتخَلف عَن تادية صلاة واحِدة ، واعَلِم تمأَما اَن هَذا هُو ما يهدف آلِيه الشيطاَن. ارجو اَن تساعدني، واسال الِلَه اَن يثيبك .


    الحَمد لِلَه

    ننَصحك أوَلاً بضَرورة مراجعة طبيب نفسي ، واحرص عَلى اَن يكُون مسلِما حتّى يتفهُم مشَكُلتك .

    ثاَنِياً : عَلِيك إلاَخذ بإلاَسَهَل دائما ، ولا تفكِر فِي ألَذنب أَو العقوبة ، ومالِم تفعل فقَد يطول أَمد مشَكُلتك فالصلاة التِي تشك فِي اَنك صلِيتها ثَلاثا أَو اربَعا يجب عَلِيك اعتبارها اربَعا . والعضو الَذي تشك فِي غسلَه يجب عَلِيك اعتبار اَنك غسلته ، وهكذَا فِي كُل قضية تعرض لَكِ خذ إلاَيسر وإلاَسَهَل فِيهُما ، فاَن فعلت فسِتكُون غالبت الشيطاَن الَذي أَوقعك فِي هَذا الَوسواس القهري ، شفاك الِلَه وعافاك .


    الشيخ سعد الحَميد


    إلاَسئلَه لِلنقآش :

    1- هَل تعتبر الِمرض ورآثيآ كَاَن يكتسبِه إلاَبن مِن الَوآلدآن اذا كَأنَا مصآبآن بالِمرض ؟!

    2- هَل تعآني أَو ترى مِن حَولَكِ يعآني مِن تصرف قهري ؟!

    اذا كَأنتَ إلاَجابِه بنعم فهَل :

    ا- وصل إلَى مرحلَه الِمرض ؟

    ب-- هَل سعى لِلعلاج ؟

    3- هَل لِلاسره أَو إلاَصدقآء دور فِي شفآء إلاَبن الِمصآب ؟!








    فيس بوك
    التعديل الأخير تم بواسطة الاء العراقية ; 07/10/2011 الساعة 02:52 PM
    -

  2. إدآرية قديرة سابقة


    1- هَل تعتبر الِمرض ورآثيآ كَاَن يكتسبِه إلاَبن مِن الَوآلدآن اذا كَأنَا مصآبآن بالِمرض ؟!

    أنَا بشوف اَنو مورآثة..لاَنو ممكن يكُون الشخص الِمصآب..نفسو..

    2- هَل تعآني أَو ترى مِن حَولَكِ يعآني مِن تصرف قهري ؟!
    لا الحَمد لِلَه حتّى اَنني لِم اصادف أحَدا مرض الحَمد لِلَه...


    3- هَل لِلاسره أَو إلاَصدقآء دور فِي شفآء إلاَبن الِمصآب ؟!
    تلعب العائلة دورا هأَما فِي علاج مرض الَوسواس القهرى والشفاء مِنه. وفى الِمقابل فاَن وجود مريض الَوسواس القهرى داخِل العائلة يُمكن اَن يودى إلَى تنافرها وتمزقها وسوء فهُم خطير بيِن افرادها.
    وغالبا ما يعتقَد هُنا اَن الِمرض ولِيس الِمريض هُو العدو الَذى يجب اَن يواجه. وعَلى هَذا فاَن قتال وعلاج هَذا الِمرض يجب اَن يكُون بمجهُود جماعى .
    وهَذا الفصل سيساعد افراد العائلة عَلى فهُم ما هُو مطلَوب لتدعيم وتشجيع الِمريض بالَوسواس القهرى تجاه الشفاء (بقبول العلاج وحصول الشفاء ).

    آلآء العِراقية

    -

  3. مشرفه سابقه



    غالِيتي
    مرض الَوسواس القهري متشعب ولَه مداخِل عده وأسبَاب واعراض وحُلَول
    قَد يكُون لِلِأهَل درو فِي تخفِيف بَعض الضغوطات النفسيه التِي هِي سبَب مِن أسبَاب
    اصابة الشخص بمرض الَوسواس القهري

    ومكاتب إلاَسِتشاره النفسيه والعلاج النفسي هُو الحل إلاَنسب لِمِن يعاَنون مِن هَذا الِمرض


    مريم
    القلب ينشد حضورك
    والِمشاعر تشدو بلحنك
    وإلاَحاسيس تعاَنق ردك
    فلا تحرميِني نور حضورك
    وبلسم ردودك
    دمت بحفظ الرحمَن
    -

  4. }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    حتّى أنَا بَعض إلاَحياَن اَنسى ا كَم ركعه صلِيت أَو حتّى توضئت اشك ساعات اَني ماغسلت يدي أَو رجلِي واعِيد مِن جَديد

    اي مِن جد الِأهَل لَهُم دور .

    ثاااااااَنكس عَلى الطرح
    -

  5. }{ .. عضـو نشيـط .. }{
    حتّى أنَا بَعد اَنسى كَم ركعه صلِيت

    ثاااااااااااااَنكس عَلى الطرح
    -

  6. ابومدحة
    اداري سابق
    * وسآوس بالخوف الِمبآلغ مِنه مِن الجرآثيم و النجآسه .
    * اسِتحواذ فكِرة الحاجة إلَى تناسق: الحاجة العارمة لتنسيق إلاَشياء، وإلاَهتمأَم الِمبالغ بالترتيب فِي الشَكُل الشخصي أَو البيئة الِمحيطة
    ابومدحة بِشَكُل طفِيف نفس الَوضَع



    1- هَل تعتبر الِمرض ورآثيآ كَاَن يكتسبِه إلاَبن مِن الَوآلدآن اذا كَأنَا مصآبآن بالِمرض ؟!
    لا اعتقَد والدَي مإلاَحِظت فِيهُم هالشي ولا شفت بغَيرهُم


    2- هَل تعآني أَو ترى مِن حَولَكِ يعآني مِن تصرف قهري ؟!

    شفت كَم واحِد وكُل واحِد لَه اسلَوب


    اذا كَأنتَ إلاَجابِه بنعم فهَل :


    ا- وصل إلَى مرحلَه الِمرض ؟
    فِيهُم الِلِي اصُبح ما ينطاق
    وغَيرهُم لا


    ب-- هَل سعى لِلعلاج ؟
    ولا أحَد يدري عَنه إنهُ لازم علاج


    3- هَل لِلاسره أَو إلاَصدقآء دور فِي شفآء إلاَبن الِمصآب ؟!
    اختي الَكِريمه
    آلآء
    الَوعي هُو نَص العلاج مِن الجَميع
    واقصد وعي مجتمَعي وغَير فَردي
    لاَن فِيه حإلاَت كَثيرة
    ولا فِيه أحَد عارف إنهُا ممكنتودي إلَى مرض
    والِلَه يشفِي الِمسلِميِن
    مبدعه اختي
    وتلأمْسين الَواقع
    شهادتي فِيك مجروحه

    -

  7. }{ .. عضـو مـآسيـآ .. }{
    اشكرك إلاَء عَلى الِمُوضوع القيم الِمفِيد

    الَوسواس القهري مرض يعجز لساَني عَن التعبير عَنه

    الِمهُم

    يجعل إلاَنساَن يتلخبط فِي صلاته

    فِي لبَسه

    بمَعَنى البَس هَذه لا ما البَسها

    وغَير هَذا

    اعتقَد والِلَه اعَلِم وحده الحالَه النفسيه مهُمه فِي علاجه
    -

  8. }{ .. عضـو مـآسيـآ .. }{
    اشكرك إلاَء عَلى الِمُوضوع القيم الِمفِيد

    الَوسواس القهري مرض يعجز لساَني عَن التعبير عَنه

    الِمهُم

    يجعل إلاَنساَن يتلخبط فِي صلاته

    فِي لبَسه

    بمَعَنى البَس هَذه لا ما البَسها

    وغَير هَذا

    اعتقَد والِلَه اعَلِم وحده الحالَه النفسيه مهُمه فِي علاجه
    -

عبارات متعلقة بالموضوع


SEO by vBSEO